الارض المسطحة في الدين الاسلامي
هل الارض مسطحة ام كروية ؟ هذا السؤال انتشر كثيراً وهناك مناصرين كثر للارض المسطحة الان لكن في الحقيقة لنعود بالزمن الى الوراء قليلاً ونرى ما الذي حصل وهل فعلاً الارض كروية كما هو الاعتقاد السائد ام انها فعلاً مسطحة فقبل فترة قصيرة وليست بالطويلة كان الاعتقاد السائد على ان الارض مسطحة وقد عاش نبينا الكريم ضمن اعتقاد ان الارض مسطحة فهل من الممكن ان تكون كروية ولا يروي النبي ذلك ويخبرنى به بالرغم من انه اعرج به الى السماء وبالتاكيد انه قد رئى الحقيقة لكن ورغم ذلك لم يخبرنى (ص) ان الارض كروية فلو كانت كروية لكان النبي قد صرح بذلك . بالاضافة الى الكثير من الايات التي تدل على ان الارض مسطحة .
( يا معشر الانس والجن ان استطعتم ان تنفذو من اقطارها فنفذوا لا تنفذون الا بسلطان )
اما هنى فالتحدي واضح اي ان الله لا يتحدانا نحن البشر فقط بل يتحدى الجن ايضاً على اننا لن نستطيع عبور حدود الارض او قبة السماء .
------------------------------
( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطت ومدت .
أي بسطت ومدت .
تفسير الطبري ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء .
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء .
تفسير الجلالين ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ " أَيْ بُسِطَتْ , فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته , وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا , وَقَوْله : " سُطِحَتْ " ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ " أَيْ بُسِطَتْ , فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته , وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا , وَقَوْله : " سُطِحَتْ " ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .
* فكما نلاحظ في تفسير هذه الايه ان الله سطّح الارض , ولا يقول لنا قائل ان المقصود هو جزء من الارض وليس كامل الكرة الارضية لانه واضح من الاية التي قبلها ( والى السماء كيف رفعت ) هو يتكلم عن كامل السماء وكامل الارض , ويجب ملاحظة ان السطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا , وكما لاحظنا في تفسير الجلالين ذكر بشكل واضح ان علماء الشرع اعتبروا الارض سطح وليست كرة كما ادعى اهل الهيئة .
---------------------------------
( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]
( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) [ الحجر : 19 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
قوله تعالى: « والأرض مددناها » هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: « والأرض بعد ذلك دحاها » [ النازعات: 30 ] أي بسطها. وقال: « والأرض فرشناها فنعم الماهدون » [ الذاريات: 48 ] . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .
قوله تعالى: « والأرض مددناها » هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: « والأرض بعد ذلك دحاها » [ النازعات: 30 ] أي بسطها. وقال: « والأرض فرشناها فنعم الماهدون » [ الذاريات: 48 ] . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .
تفسير الطبري ( المصدر )
يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها .
يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها .
* هنا نلاحظ ايضا انه ذكر بشكل واضح في تفسير القرطبي ان المقصود هو بسطها وقد رد ابن عباس على من زعم ان الارض كروية .
---------------------------------
( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض؛ أي بسط الأرض طولا وعرضا .
لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض؛ أي بسط الأرض طولا وعرضا .
تفسير الطبري ( المصدر )
يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .
يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .
* وهذه ايه اخرى توضح ان المقصود هو بسط الارض طولا وعرضا بشكل مسطح .
---------------------------------
( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ مَبْسُوطَة .
أَيْ مَبْسُوطَة .
---------------------------------
( والأرض بعد ذلك دحاها ) [ النازعات : 30 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطها. وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء , والعرب تقول دحوت الشيء أدحوه دحوا إذا بسطته , ويقال لعش النعامة أُدحِي لأنه مبسوط على وجه الأرض .
أي بسطها. وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء , والعرب تقول دحوت الشيء أدحوه دحوا إذا بسطته , ويقال لعش النعامة أُدحِي لأنه مبسوط على وجه الأرض .
تفسير الجلالين ( المصدر )
بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو .
بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو .
تفسير البغوي ( المصدر )
بعد خلق السماء ( دَحَاهَا ) بسطها، والدَّحْو البسط. قال ابن عباس: خلق الله الأرض بأقواتها من غير أن يدحوها قبل السماء، ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات، ثم دحا الأرض بعد ذلك .
خريطة الارض المسطحة |
* هنا واضح التفسير ان المقصود بكلمة دحى هو بسط وليس دحى بمعنى جعلها كالدحية كما يدعي بعض الاعجازيين .
---------------------------------
( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]
تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .
أي بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .
تفسير الطبري ( المصدر )
والأرض جعلناها فراشا للخلق .
والأرض جعلناها فراشا للخلق .
---------------------------------
( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]
الارض الكروية |
--------------------------------
(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَ يُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) [الزمر: 5].
اما في هذه الاية التي يستدل بها اغلب مناصري الارض الكروية فالله لم يقل كورنا الارض انما المقصود والمذكور الليل والنهار ولا توجد اي مشكلة اذا كان الليل والنهار مكورين والارض مسطحة .
في هذا البلوك تكلمت عن الارض المسطحة من وجهة الاسلام فقط لكن انتضروا القادم فسنناقش كل صغيرة وكبيرة حتى نصل للحقيقة باذن الله ... شكرا لوقتكم الثمين .
تعليقات
إرسال تعليق