سويتشيرو هوندا | طالب فاشل نهض باليابان من الحضيض :- هوندا هو طفل ولد لعائلة فقيرة بولاية هماماتسو اليابانية توفة خمسة من اخوانة بسبب سوء التغذية والجوع وعمل والدهم في صيانة الدراجات الهوائية على الطرقات لم يكن كافياً , بالاضافة الى كل ذلك هوندا كان طالباً من افشل طلاب مدرسته لكن بالرغم من ذلك كان عبقري بالميكانيك , جزء من سكربت القصة في الاسفل .
هوندا ابن القرية مهمة التعليم والدراسة ، وچان دائماً يتهرب من المدرسة ومن أداء الواجبات ، فالتعليم حسب قولة هوة الممارسة والتجربة ، چان هوندا يعشق السيارات ويحلم ان يصمم سيارة باسمة ، ورغم جنون الفكرة الا انو هوندا ترك الدراسة وترك القرية وسافر لطوكيو عام ١٩٢٢ حامل ويا حلمة وخبرتة بالميكانيك .
اشتغل بلبداية بورشة لصيانة السيارات لمدة ٦ سنوات وهذا الشي اكسبة خبرة فوگ خبرتة وساعدة انو يفتح اول ورشة الة لصيانة السيارات عام ١٩٢٨ ، بعدها بدت انجازاتة تبرز وحصل بنفس السنة على اول برائة اختراع لانة صمم اول مكابح سيارات معدنية ، وبعدها صمم حلقة الكباس الي انسميهة احنة ( الرنگ ) وقدمهة لشركة تويوتا وسجل اكثر من ٤٧٠ ابتكار و ١٥٠ برائة اختراع .
عام ١٩٣٨ تعرض هوندا لخسارة رجعتة لنقطة الصفر بحيث افلس لدرجة انة ما عندة ثمن الوقود لسيارتة ، بسبب احدى القنابل الامريكية الي دمرت ورشتة واكمل الزلال المصيبة واختفة كلشي چان يبني هوندا ، وانتهت الحرب العالمية الثانية بخسارة هوندا لكلشي .
بعد ان انتهت الحرب العالمية الثانية قرر هوندا ترك مجال السيارات واتجه لمجال الدراجات النارية ، وبالعام التالي لقصف اليابان بالنووي ، أسس هوندا معهد للأبحاث التقنية والميكانيكية ، وبدأ يطور محركات الدراجات النارية ، وبهذا الوقت چانت اكو ٢٥٠ شركة باليابان تشتغل بهذا المجال .
بدأ بتصنيع اول أجيال دراجاتة النارية والي اسمهة ( دريم ) وبحملة تسويق عبقرية واستهداف مكثف لشريحة المراهقين والفتيات الي يستخدمون الدراجات الهوائية كدر بعد سنوات معدودة انو يصير الشركة اليابانية الأولى بتصنيع الدراجات النارية .
مكتفة هوندا بهذا وراح للولايات المتحدة الامريكية وغزة السوق الأمريكي بعقر دارهم وكدر يصدر للولايات المتحدة الامريكية مليون دراجة نارية سنوياً وعلى مدى ١٠ سنين متتالية .
كدر هوندا يسيطر على ٦٠ بالمية من سوق الدراجات النارية حول العالم ، وهذا الي دفعة انو يدخل عالم السيارات مرة ثانية بس هالمرة دخل وهوة مسلح بشركة عملاقة ، وغير مهتم بالمراهنات على فشلة ، رغم فشل اكثر من ١٠ شركات سيارات بالعالم بهذاك الوقت ، وچان اصلاً مجال السيارات محرم باليابان بشكل غير رسمي .
لكنة مهتم وخطى اول خطواتة وضرب كل التجارب الفاشلة عرض الحايط ، واخترع اول محرك يقاوم التلوث الصناعي وسبب ثورة بعالم السيارات ، وصنع اول سيارة صديقة للبيئة واطلق عليها اسم السيارة المدنية .
طبعاً لكل نجاح ثمن ، وعام ١٩٧٤ تعرض العالم لازمة البترول وهذا الي دفع شركات صناعة السيارات انو تزيد الأسعار وتخفض الإنتاج ، لكن هوندا هوة الوحيد الي چان الة رأي مختلف تماماً فقرر انو يخفض الأسعار ويزيد الإنتاج .
ومستغرق قرار هوندا الا وقت قصير وارتفعت المبيعات الى ٧٦ بالمية حول العالم اما باقي شركات السيارات انخفظت مبيعاتهة بنسبة ٤٠ بالمية ، كدر يحصل هوندا على دعم وزارة التجارة اليابانية المطلق ، ودعم هوندا ستراتيجية وزارة التجارة اليابنية لرفع الصناعة اليابنية حتى تكون اليابان من افضل الدول المصنعة حول العالم .
صارت شركة هوندا وحدة من اكبر ست شركات لصناعة السيارات بالعالم والشركة الأولى عالمياً بصناعة الدراجات النارية ، عام ١٩٨٣ صارت شركة هوندا اسرع شركة نمواً وتطوراً بالعالم .
صفحة شخصيات مٌميزة على الفيسبوك .
صفحة شخصيات مٌميزة على الانستاكرام .
حسابي الشخصي على الانستاكرام , اذا كنت تريد عمل فديو بنفس طريقة شخصيات مميزة تفضل بالدخول .
قناة شخصيات مٌميزة على التلكرام .
للتبرع على الباي بال .
تعليقات
إرسال تعليق